vendredi, septembre 21, 2007

حول مشروع سما دبي




على منوال طارق الكحلاوي و في غياب نقاش مفتوح حول هذا المشروع، أردت أن أطرح بعض الأسئلة و الأفكار لعلٌها تؤدٌي إلى تحوار بنٌاء

هنالك بعض النواحي للمشروع التي ما زالت غامضة :
- المعمار
هل الهندسة ستكون مُقلدة على أحدث المدن أم سيكون هنالك طابع محلي أو حتى حظاري ؟
لما لا تُنظٌم مُسابقة لإختيار أحسن المشاريع ؟

- الطاقة
كما قال طارق، المعمار بالبلور و الحديد لا يُناسب المناخ التونسي فهو مكلف للطاقة (خاصة في ظل برميل للمحروقات يتجاوز سعره 80 دولار الآن و من المُحتمل أن يصل 100 أو 120 في المستقلا القريب ) ، فهل ستكون الدولة سبٌاقة و ستُشجع على تكنولوجيا نظيفة (كالشمسية أو غيرها) ؟
هنالك العديد من البحوث و التقنيات من إمكانهما على تقليص فعلا من الإستهلاك (ألمانيا و الولايات المُتحدة سبٌاقتين في هذا الميدان) ، فهذه فُرصة لتطبيق هذه التقنيات

- النقل العمومي
هل سيكون هنالك مترو و سلك للدرٌاجات كما في المدن الأوروبية الكبرى و يُشجٌع النقل العمومي عِلما بأنه من المُحتمل إكتظاظ الطرق إذا لا تُطبٌق سياسة للنقل مُحكمة ؟

هذه بعض الأسئلة التي من المفروض أن تُدرس بجدية ، فهل نبدأ الحوار ؟

بعض الروابط للمشاريع

http://www.cler.org/predac/article.php3?id_article=511
www.solarbuildings.ca/en/benefits.

Libellés :

2 commentaires:

À 9/21/2007 02:37:00 PM , Blogger Tarek Kahlaoui a dit...

أسئلة قيمة يا أنيس... شكرا على الروابط

 
À 9/21/2007 04:18:00 PM , Blogger Azwaw soumendil awragh أزواو سومنديل آوراغ a dit...

أنا متفق مع ما جاء بتعليق صديقنا طارق الكحلاوي طبعا، هذا إذا أقررما بجدوى هذا المشروع العملاق غير أنه تبقى تساؤلات لا تقل أهمية عما وقع إثارته سواءا منك أو من طارق و حسب رأيي يُعد النشاط الإنشائي و البناء من أهم محركات اليد العاملة بمختلف اختصاصاتها و مؤهلاتها و من هنا وجب علينا التساؤل أيضا عن مدى تبعات هذا المشروع على الشركات و المؤسسات الأنشائية و اليد العملة و الخبرات الهندسية و التصميمية المحلية هل سيكون لها نصيب أم ستحال لدرجات ثانوية لتنفيذ أشياء تم تصميمها و تصورها في مكاتب الدراساب الغربية؟
ما هو تأثير هذا المشروع على القيمة الأنشائية المحلية من سعر الأراضي لمواد البناء التي مهما كان ضلت طويلا في متناول المواطن العادي مما ساهم بقسط وافر في عملية توفير السكن بطريقة البناء الذاتي Autoconstruction?
ما سيكون لهذا المشروع من تبعاب بشرية من تكلفة المعيشة و النقل و الترفيه و خاصة العلاقة التي ستُفرز بين الفضاء العمراني التقليدي و الأوروبي القديم و الأحياء الدائرية و الأحواز؟ و كما قلت هل تم تشريطك أكثر من طرف حيوي و ضروري في عملية تهيئة عملاقة كهذه أم سيتواصل العمل بالإرتجال المعهود الذي ساد كل عمليات التهيئة من المنازه للمروجات مرورا بالنصر و يبقا الاهتمام مركزا بالدرجة الأولى على العمولات و عشاء القطوسة و هذه المرة القطوسة بمثابة الدينصور.

 

Enregistrer un commentaire

Abonnement Publier les commentaires [Atom]

<< Accueil