dimanche, octobre 08, 2006

لتصنيع السيارات في تونس

يوجد البلد التونسي للحض في مكان إستراتيجي و هو قلب البحر اﻷبيض المُتوسط،
فإذا إعتبرنا التٌنقل عبر البحر فالقارٌة
اﻷروبية توجد على اﻷقل على بعد 12 ساعة، و في 24 ساعة من الإمكان الذهاب إلى إسبانية، فرنسا أو اليونان على اﻷكثر

هذه الميزة تُخوٌل بلادنا فرصة إمكانيٌة تصنيع كمٌية هائلة من اﻷمتعة للتٌصدير نحو أروبا أو أقطار المغرب العربي، في فترة زمنيٌة و بِسِعر يصعب التٌنافس معهما

من ناحية أخرى، إذا إعتبرنا تنافُس صانعي السٌيارات في أسواق ضيٌقة و صعوباتهم في تخفيض كلفة التٌصنيع في أروبا، تتواجد تونس كبديل هائل حيث تتوفر يد عاملة مُتكوٌنة، تُكلف ثُلث اليد العاملة اﻷروبية لِإنتاجيٌة متقاربة

فمثلما تصنع الرينو لوقان(1) في تركيا والمغرب من إستطاعة تونس تصنيع هذه الفئة من السيٌارات و حتٌى اﻷكثر سعرا حيث العديد من قطع الغيار المتواجدة في السيٌارات الفرنسيٌة تصنع في تونس مثلا

renaultو peugeot ،citroen في إطار تنافس شديد بين
باﻷساس في السوق الفرنسية ، و في إطار صعوبات فيات في ايطالية (ديون تتجاوز 5 مليارات يورو) ،
بلإمكان لتونس أن تلعب دورا بنٌاءا حيث هذا الميدان يُوفٌِر مواطن شغل عديدة من ناحية، و موقع تونس الجغرافي بِإمكانه فتح أسواق كالجزائر و ليبيا من ناحية أخرى

المرابح التي يوفرها هذا الإقتصاد و القرب الجغرافي هما الدٌافعين اﻷساسيان الذي يمكن تقديمهما لحث مديري شركات السيٌارات للتٌصنيع في تونس بدلا عن أروبا الشرقية، المغرب أو تركيا

فعلى وزير الصناعة التونسي و المسؤلين أن يدرسوا هذا الموضوع بجدٌية


renault logan (1)

Libellés : , ,

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Abonnement Publier les commentaires [Atom]

<< Accueil